مفهوم القراءة

Publié le par Mohammed Nadhir Salem

شير الدراسات إلى أن مفهوم القراءة بدأ بشكل بسيط، لا يتعدى التعرف على الحروف والكلمات المكتوبة والتلفظ بها إلا أنه قد تطور مفهوم هذه العملية وأصبح ينظر إلى القراءة على أنها عملية معقدة وترتب على ذلك ظهور مفاهيم عديدة وأنواع جديدة من القراءة. 
وسأحاول رصد لبعض التعاريف المتعلقة بعملية القراءة، مع مناقشتها واستنباط تعريف للقراءة على النحو التالي . 

 1- تـعريف أفنـزني:" إن القول بأن فردا ما يعرف القراءة يمكن أن يترجم إلى معنيين، فهو يعني أولا أنه باستطاعة هذا الفرد أن يربط صوتا بحرف وأن يعبر عن حرف بالصوت الذي يناسبه، والقراءة في هذه الحالة يمكن أن تعرف على أنها فك الرموز، ويعني ثانية أن الفرد يدرك معنى ما يقرأ ويميز بين هذا المعنى وذلك".. 

2- تـعريف روبيردو تر انس: " القراءة عملية يراد بها إيجاد الصلة بين لغة الكلام والرموز الكتابية، ويفهم من هذا أن عملية القراءة ذات عناصر ثلاث هي: المعنى الذهني، اللفظ الذي يؤديه، الرمز الـمكتوب". ( روبيردو تر انس، ترجمة:أنطوان فوزي، ص45). 

3- تعريف جودمان ، سميث و جراي (Goodman, Smith and Gray): "القراءة عملية مركبة، مؤلفة من عدد من العمليات المتشابكة التي يقوم بها القارئ للوصول إلى المعنى الذي قصده الكاتب تصريحا أو تلميحا، واستخلاصه وإعادة تنظيمه، والإفادة منه". (حمدان علي ناصر، 1990،ص 81 ). 

4- تـعريف كرافتون (Crafton):" القراءة هي إحدى الطرق القوية والمؤثرة في تنمية رصيد الخبرات لدى الفرد، وتطوير خططه العقلية واتساقه الفكري". (Crafton, Linda. K, 1983). 

5- تـعريف ويبر (Weber): " القراءة هي عملية تطبيق القدرات اللغوية وتوظيفها في التعامل مع محتوى المقروء لاستخراج المعنى من الكلمة المكتوبة ".(Weber ,R . M, 1976, P: 100). 

 من خلال ما تقدم يمكننا استخلاص التعريف الإجرائي الآتي: إن القراءة عملية ذهنية ورمزية وأنها نشاط يتم تعلمه بشكل متسلسل، كما يتصور أن القارئ يتعلم أولا كيف يوفق بين الأصوات ورموزها، ثم يربط بين مجموعة الكلمات التي يواجهها ليتمكن من إدراكها ومن هنا فإن القارئ يقرأ لا باستخدام عينيه فقط بل أن العامل الرئيسي في القراءة هو العقل، وبمقدار المعرفة السابقة تكون القدرة على التحليل والتنبؤ بالمعنى والقدرة على الفهم والاستيعاب. 
القراءة = فك الرموز + الفهم + التفاعل + التمثل
 
Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :
Commenter cet article