إنما الخلاص في الإخلاص

Publié le par Mohammed Nadhir

أخرج الشيخان ( البخاري و مسلم عليهما الرحمة ) عن أم المؤمنين عائشة عليها الرضوان أن النبي صلى الله عليه وسلمأخرج الشيخان ( البخاري و مسلم عليهما الرحمة ) عن أم المؤمنين عائشة عليها الرضوان أن النبي صلى الله عليه وسلم

قال : قال : يغزو جيش الكعبة فإذا كانوا ببيداء من الأرض يخسف بأولهم وآخرهميغزو جيش الكعبة فإذا كانوا ببيداء من الأرض يخسف بأولهم وآخرهم..

قالت : قلت : يا رسول الله كيف يخسف بأولهم وآخرهم وفيهم أسواقهم ومن ليس منهم؟قالت : قلت : يا رسول الله كيف يخسف بأولهم وآخرهم وفيهم أسواقهم ومن ليس منهم؟

قال : قال : يخسف بأولهم وآخرهم ثم يبعثون على نياتهميخسف بأولهم وآخرهم ثم يبعثون على نياتهم ". ".

مواعظ الحديث :مواعظ الحديث :

أولا :أولا : هذا الحديث مثال عملي يفسر حديث النيات "  هذا الحديث مثال عملي يفسر حديث النيات " إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل إمرئ ما نوىإنما الأعمال بالنيات وإنما لكل إمرئ ما نوى .." الذي عده أهل العلم بين نصف الإسلام وثلثيه ولم يتأخر محدث واحد ولا مصنف واحد عن تصدير مؤلفه به. وذلك هو منهج سنة الحبيب محمد عليه الصلاة والسلام : تجمل هنا وتبين هناك ومؤدى ذلك من طلبة العلم هو : التأني في طلب علم الحديث سنوات في إثر سنوات حتى تحصل له ملكة إستحضار الحديث أو أكثره صحة ودلالة في الموضوع المطروق ويتيسر له الجمع بينه أو الترجيح أو غير ذلك مما هو معلوم عند أهل الصنعة .." الذي عده أهل العلم بين نصف الإسلام وثلثيه ولم يتأخر محدث واحد ولا مصنف واحد عن تصدير مؤلفه به. وذلك هو منهج سنة الحبيب محمد عليه الصلاة والسلام : تجمل هنا وتبين هناك ومؤدى ذلك من طلبة العلم هو : التأني في طلب علم الحديث سنوات في إثر سنوات حتى تحصل له ملكة إستحضار الحديث أو أكثره صحة ودلالة في الموضوع المطروق ويتيسر له الجمع بينه أو الترجيح أو غير ذلك مما هو معلوم عند أهل الصنعة

  

  

ثانيا :ثانيا : هذا الحديث معلم من معالم الدين ومبشر من المبشرات. معلم ديني لأنه يثبت مكانة النية في حياة الإنسان ومنزلة القلب في عمل الإنسان هذا الحديث معلم من معالم الدين ومبشر من المبشرات. معلم ديني لأنه يثبت مكانة النية في حياة الإنسان ومنزلة القلب في عمل الإنسان

 " ..  " .. ألا إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلبألا إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب ". ".

القلب هو ربان سفينة الإنسان مادة ومعنى فكما أن مريض القلب مرضا عضويا غير مؤهل للقيام بأعمال بدنية كبيرة يكون مريض القلب معنويا ونفسيا مؤخرا. من معاني ذلك أن الإنسان إنما يحسب سعره ويقرر ثمنه في أسواق القيم الإنسانية بحياة قلبه " المرء بأصغريه : قلبه ولسانه " وفي ذا تكريم للإنسان وتحرير له من أسر البهيمية السوداء وسجن المادية الظلماء.القلب هو ربان سفينة الإنسان مادة ومعنى فكما أن مريض القلب مرضا عضويا غير مؤهل للقيام بأعمال بدنية كبيرة يكون مريض القلب معنويا ونفسيا مؤخرا. من معاني ذلك أن الإنسان إنما يحسب سعره ويقرر ثمنه في أسواق القيم الإنسانية بحياة قلبه " المرء بأصغريه : قلبه ولسانه " وفي ذا تكريم للإنسان وتحرير له من أسر البهيمية السوداء وسجن المادية الظلماء.

وهو مبشر يملأ النفس البشرية أملا ورجاء بسبب ما يغمرنا به من واقعية التشريع الإسلامي الذي يعترف للإنسان بوقوعه في مطبات إكراه أو عجز أو ضعف أو قهر وضراء وعندها لن يكون مطالبا في تلك الحالة الإستثنائية حتى لو دامت طويلا إلا بإخلاص النية وإخلاص النية عمل لا يعجز عنه سوى المنافق ومن مرد على النفاق إذ لا سلطان لأحد أبدا على قلبك وسبحان من يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور.وهو مبشر يملأ النفس البشرية أملا ورجاء بسبب ما يغمرنا به من واقعية التشريع الإسلامي الذي يعترف للإنسان بوقوعه في مطبات إكراه أو عجز أو ضعف أو قهر وضراء وعندها لن يكون مطالبا في تلك الحالة الإستثنائية حتى لو دامت طويلا إلا بإخلاص النية وإخلاص النية عمل لا يعجز عنه سوى المنافق ومن مرد على النفاق إذ لا سلطان لأحد أبدا على قلبك وسبحان من يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور.

ثالثا :ثالثا : في زماننا الحاضر مناطق كثيرة في الدنيا يقهر فيه المسلم قهرا بالسير في قوافل فساد تغضب الرحمان سبحانه ولا يتسنى لكثير من المسلمين الطيبين الصادقين النأي بأنفسهم عن ذلك رغبا أو رهبا وكثير منهم يستخدم سوقة وحطبا وجند أبرهة في تلك القوافل الفاسدة بمثل ما إستخدم ـ أو يستخدم ـ غازي الكعبة هذا سوقة من المسلمين ... وليس هناك أجلى من رحمة الرحمان سبحانه في مثل هذه الحال : يغفر لك سبحانه عجزك ذاك وضعفك ذاك وجبنك ذاك بشرط أن تكون معهم ولكن لست منهم. معهم ببدنك بعدما ألجأتك الضراء أو أقعدك طمعك في فتات مائدة سحت ولكن لست منهم بإخلاص قلبك وإنكار قلبك وذكرك ربك في قلبك وإستغفارك إياه بقلبك في صدرك. هل يعجز مؤمن عن ذاك؟ هل وفى الرحمان سبحانه عبده رحمته بذاك؟ في زماننا الحاضر مناطق كثيرة في الدنيا يقهر فيه المسلم قهرا بالسير في قوافل فساد تغضب الرحمان سبحانه ولا يتسنى لكثير من المسلمين الطيبين الصادقين النأي بأنفسهم عن ذلك رغبا أو رهبا وكثير منهم يستخدم سوقة وحطبا وجند أبرهة في تلك القوافل الفاسدة بمثل ما إستخدم ـ أو يستخدم ـ غازي الكعبة هذا سوقة من المسلمين ... وليس هناك أجلى من رحمة الرحمان سبحانه في مثل هذه الحال : يغفر لك سبحانه عجزك ذاك وضعفك ذاك وجبنك ذاك بشرط أن تكون معهم ولكن لست منهم. معهم ببدنك بعدما ألجأتك الضراء أو أقعدك طمعك في فتات مائدة سحت ولكن لست منهم بإخلاص قلبك وإنكار قلبك وذكرك ربك في قلبك وإستغفارك إياه بقلبك في صدرك. هل يعجز مؤمن عن ذاك؟ هل وفى الرحمان سبحانه عبده رحمته بذاك؟

رابعا :رابعا : إذا كان الناس اليوم من دعاة ووعاظ ومشايخ وفقهاء وعلماء ومن في حكمهم جميعا يستحثون الخطى نحو العزيمة ويستنهضون الهمم نحو المقاومة فإنه يجب عليهم أن يدركوا أن أمة من الأمة بسبب ظروف قاهرة معروفة مصنفة من لدن القرآن الكريم تحت صنف " ظالم لنفسه " ومؤدى ذلك هو أن يجد الظالمون لأنفسهم في خطاب أولئك مكانا لائقا ومنزلة كريمة حتى لا ييأسوا من روح الله ولا يقنطوا من فضل الكبير الديان سبحانه ولكن يجب على الظالمين لأنفسهم من المؤمنين كذلك أن يعلموا أنهم بمقاومتهم الصامتة ( المقاومة بالإخلاص فحسب دون عمل كبير ولا جهد ظاهري كثير ) إنما يفوتون على أنفسهم درجات في الجنة عالية ظليلة وارفة " إدخلوها برحمتي وتقاسموها بأعمالكم ". إذا كان الناس اليوم من دعاة ووعاظ ومشايخ وفقهاء وعلماء ومن في حكمهم جميعا يستحثون الخطى نحو العزيمة ويستنهضون الهمم نحو المقاومة فإنه يجب عليهم أن يدركوا أن أمة من الأمة بسبب ظروف قاهرة معروفة مصنفة من لدن القرآن الكريم تحت صنف " ظالم لنفسه " ومؤدى ذلك هو أن يجد الظالمون لأنفسهم في خطاب أولئك مكانا لائقا ومنزلة كريمة حتى لا ييأسوا من روح الله ولا يقنطوا من فضل الكبير الديان سبحانه ولكن يجب على الظالمين لأنفسهم من المؤمنين كذلك أن يعلموا أنهم بمقاومتهم الصامتة ( المقاومة بالإخلاص فحسب دون عمل كبير ولا جهد ظاهري كثير ) إنما يفوتون على أنفسهم درجات في الجنة عالية ظليلة وارفة " إدخلوها برحمتي وتقاسموها بأعمالكم ".

خامسا :خامسا : في الحديث وميض من النور باهر يقول لك : إصرف نفسك عن الجدل الفارغ وعليك بالتي هي أحسن. كثير من الناس لا يفيدون من الحديث الذي رتبه علماء الحديث تحت عنوان الإخلاص وليس تحت عنوان أمارات الساعة أو الفتنة فقها منهم .. غير جدل طويل فارغ حول الزمن الذي غزيت فيه الكعبة أو تغزى فيه ثم يؤدي بهم جدلهم إلى الخصومة والفراق بل ربما إلى الإنقسام طوائف وملل ونحل يكفر بعضها بعض وليس المقصود الأول من الحديث ذاك حقا. أليس الأولى بمن يقدمون الشجار حول أمارات الساعة والفتن التي تسبقها أن يجتهدوا مجتمعين لإنجاء أمم وشعوب بالملايين المملينة من عذاب الساعة شكرا لله على نعمة الإسلام و " معذرة إلى ربكم "؟ في الحديث وميض من النور باهر يقول لك : إصرف نفسك عن الجدل الفارغ وعليك بالتي هي أحسن. كثير من الناس لا يفيدون من الحديث الذي رتبه علماء الحديث تحت عنوان الإخلاص وليس تحت عنوان أمارات الساعة أو الفتنة فقها منهم .. غير جدل طويل فارغ حول الزمن الذي غزيت فيه الكعبة أو تغزى فيه ثم يؤدي بهم جدلهم إلى الخصومة والفراق بل ربما إلى الإنقسام طوائف وملل ونحل يكفر بعضها بعض وليس المقصود الأول من الحديث ذاك حقا. أليس الأولى بمن يقدمون الشجار حول أمارات الساعة والفتن التي تسبقها أن يجتهدوا مجتمعين لإنجاء أمم وشعوب بالملايين المملينة من عذاب الساعة شكرا لله على نعمة الإسلام و " معذرة إلى ربكم "؟

سادسا :سادسا : من فوائد الحديث أن الكعبة المشرفة الكريمة محفوظة من الرحمن سبحانه بحفظ غيبي لا نعلم كنهه ولا يحسن بنا سوى الإيمان بذلك تسليما بقوله "  من فوائد الحديث أن الكعبة المشرفة الكريمة محفوظة من الرحمن سبحانه بحفظ غيبي لا نعلم كنهه ولا يحسن بنا سوى الإيمان بذلك تسليما بقوله " إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظونإنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون " وحفظ الكعبة من حفظ الذكر يقينا وبحفظ قال عنه "  " وحفظ الكعبة من حفظ الذكر يقينا وبحفظ قال عنه " هو الذي أيدك بنصره وبالمؤمنينهو الذي أيدك بنصره وبالمؤمنين " أي حفظا بسنة التدافع بين البشر وتسخير الإنسان ليكون سبب هداية إيمانا وسبب كفر ضلالة وطغيانا والعياذ بالله. ومعنى ذلك هو : الإهتمام بما يلينا من حفظ للذكر ولما يقتضيه حفظ الذكر من مثل حفظ الكعبة إذ لن نسأل عن حفظ ما تعهد الله بحفظه بغيبه وجنده من غير جلدتنا. " أي حفظا بسنة التدافع بين البشر وتسخير الإنسان ليكون سبب هداية إيمانا وسبب كفر ضلالة وطغيانا والعياذ بالله. ومعنى ذلك هو : الإهتمام بما يلينا من حفظ للذكر ولما يقتضيه حفظ الذكر من مثل حفظ الكعبة إذ لن نسأل عن حفظ ما تعهد الله بحفظه بغيبه وجنده من غير جلدتنا.

سابعا :سابعا : من فوائد الحديث نباهة الأم الكريمة عائشة عليها الرضوان. وذاك هو مسلك المؤمن الذي يكون من الذين قال فيهم عليه الصلاة والسلام من فوائد الحديث نباهة الأم الكريمة عائشة عليها الرضوان. وذاك هو مسلك المؤمن الذي يكون من الذين قال فيهم عليه الصلاة والسلام

 "  " منهومان لا يشبعان : طالب علم وطالب دنيامنهومان لا يشبعان : طالب علم وطالب دنيا ". ".

 ولكن بعضنا لا يعنيه من السؤال سوى ما حذر منه عليه الصلاة والسلام ولكن بعضنا لا يعنيه من السؤال سوى ما حذر منه عليه الصلاة والسلام

 " ..  " .. إنما أهلك من كان قبلكم : كثرة مسائلهم وإختلافهم على أنبيائهمإنما أهلك من كان قبلكم : كثرة مسائلهم وإختلافهم على أنبيائهم " "

. كان سؤال الأم العظيمة عائشة عليها الرضوان طريقا وسبيلا وسببا للجواب الكامل من لدن الصادق المصدوق عليه الصلاة والسلام فكان سؤالا يحبه الله ورسوله ولكن أسئلة كثيرة تكون طريقا إلى باب جدل لا يغلق حتى يضل الناس ولو بصرفهم عن منهج القرآن الكريم القائم على تكبير الكبير وتصغير الصغير وتقديم المقدم وتأخير المؤخر. فأكرم بفقيهة عظيمة يكون سؤالها نصف الجواب. والأسئلة الصحيحة الكبرى هي طريق النهضات من الكبوات.. كان سؤال الأم العظيمة عائشة عليها الرضوان طريقا وسبيلا وسببا للجواب الكامل من لدن الصادق المصدوق عليه الصلاة والسلام فكان سؤالا يحبه الله ورسوله ولكن أسئلة كثيرة تكون طريقا إلى باب جدل لا يغلق حتى يضل الناس ولو بصرفهم عن منهج القرآن الكريم القائم على تكبير الكبير وتصغير الصغير وتقديم المقدم وتأخير المؤخر. فأكرم بفقيهة عظيمة يكون سؤالها نصف الجواب. والأسئلة الصحيحة الكبرى هي طريق النهضات من الكبوات.

وأخيـــــــــــــــــــــرا ...وأخيـــــــــــــــــــــرا ...

فإن عنوان طريق الخلاص من عذابي الدنيا والآخرة هو : إخلاص القلب لربه الحق سبحانه وأكرم برب غفور أقامك في بلدة طيبة ( وبلاد الله كلها طيبة ) ولم يكلفك ما لا تطيق من العمل كلما كانت تلك المضغة الصغيرة فيك حية بذكره موصولة به ترشح الرحمة رأفة بعباده الذين هم عياله ( حتى الكافرين منهم ).فإن عنوان طريق الخلاص من عذابي الدنيا والآخرة هو : إخلاص القلب لربه الحق سبحانه وأكرم برب غفور أقامك في بلدة طيبة ( وبلاد الله كلها طيبة ) ولم يكلفك ما لا تطيق من العمل كلما كانت تلك المضغة الصغيرة فيك حية بذكره موصولة به ترشح الرحمة رأفة بعباده الذين هم عياله ( حتى الكافرين منهم ).

  

أفلا تعكف على قلبك تطهره من آفات القلوب وأمراضها بمثل ما تطهر بدنك ومنزلك ومركبك؟أفلا تعكف على قلبك تطهره من آفات القلوب وأمراضها بمثل ما تطهر بدنك ومنزلك ومركبك؟

إفعل عساك تضمن الزحزحة عن النار فتفوز وما جئت به من عمل بعد ذلك تشفع فيه تلك النية الصالحة الطيبة أو تغفره رحمة الرحمان سبحانه أو تعذب به في الدنيا معجلا أو في قبرك أو تحاسب عنه يوم القيامة حسابا يسيرا.إفعل عساك تضمن الزحزحة عن النار فتفوز وما جئت به من عمل بعد ذلك تشفع فيه تلك النية الصالحة الطيبة أو تغفره رحمة الرحمان سبحانه أو تعذب به في الدنيا معجلا أو في قبرك أو تحاسب عنه يوم القيامة حسابا يسيرا.

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :
Commenter cet article